Skip links
Explore
Drag

كل ما تحتاج معرفته عن الـ Drop Shipping في التجارة الإلكترونية تصفح على موقع فرصة

الدروب شيبنج Dropshipping: هو نوع من أنواع البيزنس أون لاين الذي يقع تحت مظلة عالم التجارة الإلكترونية، وفيه تقوم بعمل متجر إلكتروني والبيع من خلاله دون امتلاك أي مخزون، حيث يقوم طرف ثالث بإدارة عملية البيع بشكل كامل مع العميل ويقوم بتوصيل المنتج نيابة عنك.

هذا باختصار ياصديقي إجابة سؤال ما هو الدروب شيبنج، ولكن بالطبع داخل هذا التعريف البسيط هناك الكثير من التفاصيل والخطوات والأدوات والمعرفة والخبرة التي عليك امتلاكها للدخول في هذا المجال وتحقيق أرباح من خلاله.

في هذا المقال سوف أضع بين يديك كل ما تحتاج له لكي تبدأ في مجال الدروب شيبنج وتحقق أرباح من خلاله، ولذا لا تتعامل مع هذا المقال كونه مجرد مقال نظري تعريفي بمجال الدروب شيبنج، ولكن تعامل معه كدليل عملي شامل يمكنك الاعتماد عليه للبدء في هذا المجال المربح والسهل.

ما هو الدروب شيبنج (Drop Shipping)؟

Drop Shipping: هو مصطلح مكون من كلمتين، ولكن هناك الكثيرين يشيرون إليه ككلمة واحدة وتكتب هكذا Dropshipping، وترجمتها العربية الحرفية تعني إسقاط عملية الشحن، و دروب شيبنج هو نوع من أنواع البيزنس أونلاين ينتمي لعالم التجارة الإلكترونية.

وفي الدروب شيبنج المتجر الإلكتروني لا يحتفظ بمخزون لديه، ولكن بمجرد أن يقوم المشتري بعمل طلب شراء من أحد المنتجات المعروضة بالمتجر الإلكتروني، يقوم المتجر بناءاً عليه بعمل طلب شراء من طرف ثالث، ويقوم الطرف الثالث (تاجر جملة أو متجر آخر كبير أو مصنع) بشحن المنتج مباشرة للمشتري.

من الشرح السابق يتضح أن متجرك الإلكتروني في حالة Drop Shipping يكون مجرد وسيط، بين العميل (المشتري) والتاجر بالجملة أو المصنع، وبالتالي الأرباح تكون هنا عبارة عن الفرق بين ثمن البيع وثمن الشراء.

وإليك صورة توضح فكرة Drop Shipping بشكل مبسط:

أعلم أن التعريف بالأعلى لن يرضي فضولك ويجيب كل اسئلتك حول الدروب شيبنج، ولذا الجزء التالي سيقوم بدور مهم جداً في فهمك لمجال الدروب شيبنج.

أهم سمات الدروب شيبنج (Drop Shipping)

في موضوعنا اليوم لن نتحدث عن عيوب أو مميزات الدروب شيبنج بشكل مباشر، ولكننا سنتحدث في هذه النقطة تحديداً عن السمات التي تحدد شكل وطبيعة هذا النوع من البيزنس.

ويمكنك من خلال قراءة هذه السمات فهم العقبات التي ربما ستواجهك، وفهم المميزات أيضاً في عملك في الدروب شيبنج.

1. ليس عليك بالضرورة إمتلاك متجر إلكتروني لتبدأ في الدروب شيبنج

هناك الكثير من المسوقين الذين يستخدمون المتاجر الإلكترونية المشهورة، كمنصة بديلة لعرض المنتجات، مثلاً يمكنك إستخدام متجر eBay كمنصة لعرض منتجات من علي اكسبريس بطريقة دروب شيبنج.

فعدما يقوم زائر ايباي بمشاهدة منتجك فيقوم بعمل طلب شراء، تقوم أنت بعمل طلب شراء من علي اكسبريس، ليصل المنتج على عنوان المشتري.

أيضاً يمكنك استخدام مواقع التواصل الاجتماعي كمنصة لعرض المنتجات.

ملحوظة: موضوعنا اليوم مخصص للحديث عن الدروب شيبنج في مفهومه الاحترافي من خلال عمل متجر إلكتروني وعرض المنتجات به.

2. في الدروب شيبنج متجرك لا يلعب دور رئيسي في عملية التجارة، ولكن يكون مجرد وسيط.

الأعمدة الرئيسية التي تقوم عليها التجارة هي: المصنع الذي يقوم بعملية الإنتاج، وتاجر الجملة الذي يشتري من المصانع من أجل إعادة البيع لمتاجر التجزئة، وتاجر التجزئة الذي يقوم بالبيع المباشر للمستهلك (وهذا يمثل أغلب أنواع المتاجر الإلكترونية على الإنترنت بشكل عام).

بعملك في الدروب شيبنج فمتجرك الإلكتروني يكون مجرد قناة تصل المستهلك بالتاجر أو المصنع الذي يوفر خدمة الدروب شيبنج.

3. الدروب شيبنج لا يحتاج إلى الكثير من رأس المال

كصاحب متجر دروب شيبنج، سوف تقوم بعملية الشراء من تاجر الجملة بعد استلامك طلب الشراء من المستهلك، فهنا ليس عليك الاحتفاظ بأي مخزون.

هذا لن يجعلك تحتاج إلى رأس مال كبير لكي تبدأ، ولكن هذا بالطبع لا يعني أن هناك مصروفات خاصة بإنشاء المتجر الإلكتروني، ومصروفات تسويقية يجب عليك وضعها في الاعتبار.

4. الدروب شيبنج يمثل عملية خفية تماماً بالنسبة للمشتري

متجرك الخاص هو الواجهة التي سيتعامل معها المشتري، ومن المفترض أن يصل المنتج للمشتري وعلى غلافه اسم متجرك وشعاره.

المشتري في الدروب شيبنج لن يعلم أي شيء خاص بتاجر الجملة صاحب المنتج، فعملية البيع بالنسبة له تكون من متجرك الذي لا يعرف غيره، وإن واجهته أي مشكلة سوف يلجأ إليك أنت لحلها.

5. ليس عليك بالضرورة الاعتماد على مصدر واحد للمنتجات

في الدروب شيبنج يمكنك عرض آلاف المنتجات من مصادر مختلفة تماماً (سوف يتم ذكر هذه المصادر لاحقاً). هذا يمثل ميزة في غاية الأهمية، فالتنوع في المنتجات سوف يجذب المزيد من المشترين، ويساعد على تحقيق عمليات بيع أكثر.

ولكن على الجانب الآخر تنوع مصادر المنتجات ربما يكون سبباً في عدم ارتياح المشتري.

مثلاً: في حالة قام المشتري بشراء منتجين في وقت واحد، ولكن من مصدرين مختلفين، هذا سيجعله يتوقع منطقياً وصولهم في وقت واحد، لأنه يفترض أنهم من متجرك مباشرة). كصاحب متجر دروب شيبنج عليك توقع ذلك والاستعداد له.

6. الدروب شيبنج جعل عملية التجارة الإلكترونية في غاية السهولة والسرعة

الفكرة البسيطة التي يقوم عليها دروب شيبنج، تتيح الفرصة لأي شخص ببعض المهارات البسيطة من الدخول في عالم التجارة الإلكترونية.

هذا يمثل ميزة بالنسبة لك، ولكنه ميزة لجميع منافسينك أيضا، ومن ثم يؤدي هذا إلى ارتفاع مستوى المنافسة بدرجة كبيرة في الدروب شيبنج. وهذا يترتب عليه حتمية خفض هامش الربح للحصول على مبيعات جيدة.

أعتقد أنك الآن أصبحت تمتلك الكثير من المعرفة والمعلومات حول الدروب شيبنج، ولكن على أي حال الرؤية ستصير أكثر وضوحاً من خلال الجزء التالي، والذي سيتناول الخطوات العملية للدخول في مجال الدروب شيبنج.

كيفية البدء في الدروب شيبنج في 5 خطوات

في هذا الجزء سوف نتناول معاً خطوات البدء في الدروب شيبنج، ويمكنك أيضاً اعتبارها العوامل أو العناصر التي تحتاجها من أجل البدء في الدروب شيبنج.

1. اختيار نوع محدد من المنتجات لبيعها بطريقة دروب شيبنج

في الحقيقة طول فترة عملي في مجالات العمل والبيزنس أونلاين لم أرى حقيقة واضحة بقدر وضوح الحقيقة التالية “النجاح أونلاين لا يتحقق لأولئك الذين يريدون كل شيء”

ما معنى هذا؟ معني هذا أنه لكي تنجح في الربح من الدروب شيبنج فعليك التخصص في نوع معين من المنتجات. نعم فكرة حرية اختيار المنتجات فكرة مغرية في عالم الدروب شيبنج، ولكن فكرة امتلاك علامة تجارية متخصصة ومشهورة بنوع معين من المنتجات هي مفتاح مهم جداً في نجاحك.

في الحقيقة هناك الكثير من التفاصيل التي يمكنني مساعدتك بها في هذه النقطة، والتي تمكنك من التخصص بشكل ذكي ومدروس، ولكن لأننا نخطط لنشر مقال خاص حول هذه النقطة.

 لذا سوف أمر على بعض النصائح البسيطة بشكل سريع:

1. استمع لقلبك: ربما تبدو نصيحة غير احترافية، ولكن في الحقيقة سر نجاح الكثير من أنواع البيزنس في كل التخصصات أن هناك أشخاص وراءها لديهم شغف واهتمام بما يقدمون.

2. استخدم الأدوات: هناك الكثير من الأدوات التي تمكنك من معرفة احتياج السوق الذي تريد استهدافه، ومن هذه الأدوات:

  • Google Keyword Planner: (أداة تابعة لجوجل ستمكنك من معرفة معدل البحث عن كلمات بعينها، مثلاً جرب الصبارة الراقصة وسترى كم مستخدم يبحث عنها شهرياً).
  • Google Trends: (اداة تابعة لجوجل أيضاً، ومن خلالها يمكنك التعرف على الكلمات البحثية المشهورة في وقت بعينه).

3. تابع المجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي: مواقع التواصل اجتماعي أداة مهمة جداً يمكنك من خلالها معرفة احتياج جمهورك المستهدف، فقط قم بالانضمام للمجموعات المناسبة وستنبهر بما يمكنك جمعه من معلومات.

سوف أكتفي بالثلاث نقاط هذه، والآن دعونا ننتقل للخطوة الثانية من خطوات الربح من الدرب شيبنج.

2. بناء متجر إلكتروني

هناك الكثير من الحلول والخيارات المتاحة لإنشاء متجر إلكتروني، تختلف هذه الحلول فيما بينها وفقاً للتكلفة والسهولة، ولكن يمكن الاعتماد على أي منها لإنشاء متجر إلكتروني بغرض Drop Shipping.

وهذه نبذة مختصرة عن كلاً منها:

أ) شركات البرمجة

هذا يمثل الخيار الأكثر تكلفة والأبطأ في التنفيذ، فهو غير مناسب للمبتدئين، ولكنه يمثل الحل الأمثل للمتاجر الكبيرة التي تحتاج لمواصفات وخواص فريدة.

ب) ووردبريس وإضافة WooCommerce

هذا يمثل الخيار الأرخص، هو يحتاج لبعض المهارات للتعامل مع ووردبريس وإضافة WooCommerce، ولكن مع بعض الوقت والمجهود يمكن لأي شخص التعامل معه بكل سهولة. ولأن ووردبريس هو عبارة عن برنامج مفتوح المصدر، لذلك ستجد الكثير من الشروح والمصادر لتعلم أي شيء خاص به.

ج) منصات التجارة الإلكترونية

منصات التجارة الإلكترونية المتخصصة هي منصات تقدم حل متكامل لإنشاء متجر إلكتروني، فهي تمدك بكل ما تحتاج له من مميزات وخواص مقابل مبلغ تدفعه بشكل دوري (كل شهر).

هذا الخيار هو الأكثر استخداماً وانتشاراً في عالم الدروب شيبنج، كما أنه يمثل الحل الأسهل على الإطلاق، حيث أن هذه المنصات حرفياً توفر لك كل ما تحتاجه، كما أنها توفر خدمة دعم للمساعدة عند الحاجة.

من أشهر هذه المنصات على الإطلاق منصة Shopify العالمية، وهناك منصة عربية متخصصة تسمي Expand Cart.

الجدير بالذكر أن منصة شوبيفاي Shopify هي المنصة الأولى عالمياً من ناحية الاستخدام في عالم الدروب شيبنج، فهي توفر كل الأدوات والخواص التي تحتاجها لظبط متجرك على موجة الدروب شيبنج بكل سهولة وسرعة، ولذا ننصح بها في الرابحون.

أيضاً هناك الكثير من الكورسات والمصادر التعليمية التي تشرح الدروب شيبنج من خلال منصة شوبيفاي تحديداً.

إلى الآن من المفترض أنك اخترت نوع المنتجات الذي ستتخصص به، وقد قمت بالفعل ببناء متجرك الإلكتروني، ولذا أنت جاهز للانتقال للنقطة التالية.

3. التعاقد مع مورد/موردين دروب شيبنج (Dropshipping Wholesalers)

هذه نقطة في غاية الحساسية والأهمية. هناك الكثير من الموردين الذين يعملون بطريقة دروب شيبنج، والذين ربما يكونوا تجار جملة، أو متاجر كبيرة، أو مصانع.

عليك أن تحدد اختياراتك هنا بدقة ووفقاً لظروفك الخاصة، ومنها السوق المستهدفة (البلد التي تود بيع منتجاتك بها)، وهل المورد يسمح بشحن المنتجات لها أم لا، ومنها أيضاً طبيعة المنتجات التي تود بيعها، وأيضاً الأسعار التي يوفرها الموردين ومدي تناسبها معك.

وهذه قائمة بأهم المواقع التي تقدم خدمة دروب شيبنج للمتاجر:

  • aliexpress: (أكبر موقع في مجال التجارة الإلكترونية بالجملة، به سوف تجد آلاف الموردين في كل أنواع المنتجات الذين يتيحون نظام دروب شيبنج).
  • Oberlo: منصة دورب شيبنج سهلة الاستخدام، وستجد عليها عشرات الآلاف من المنتجات المتنوعة.
  • SaleHoo: هذا الموقع يوفر قوائم بأهم تجار الجملة حول العالم، كما أنه يوفر مجتمع رائع للعاملين في الدروب شيبنج.
  • Worldwide Brands: واحد من أقدم وأعرق مواقع الدورب شيبنج الموثوقة.

4. ضبط وسيلة الدفع للمشترين وللموردين

في حالة العمل في مجال دروب شيبنج، عليك ضبط وسيلة الدفع بالنسبة للمشترين من متجرك، وعليك أيضاً تحديد الوسيلة التي ستدفع بها للموردين.

في هذه النقطة هناك الكثير من الخيارات أيضاً، وأهمها الدفع عن طريق باي بال (Paypal)، فهو من ناحية وسيلة دفع مقبولة لغالبية الموردين، ومن ناحية أخرى يمكنك ضبطة بسهولة على متجرك الإلكتروني لكي يكون وسيلة استقبال الأموال من المشترين.

5. إنشاء خطة تسويقية وبناء علامة تجارية لمتجرك

نجاحك في الدروب شيبنج يعتمد بشكل كبير على نجاحك في التسويق، والعمل على إشهار متجرك بين المشترين المحتملين. هذا يتضمن عمل حملات إعلانية على السوشيال ميديا وعلى جوجل ادس.

أيضاً يجب الانتباه هنا أن التسويق يبدأ من حيث تحديد الأسعار، و الاستهداف المدروس للسوق الأنسب…الخ.

في هذا الصدد عليك العودة لموضوع التسويق الإلكتروني، لما به مع معلومات سوف تساعدك على التسويق لمتجرك.

الآن ياصديقي وبعد أن تعرفت على على خطوات البدء في الدروب شيبنج، فحان الوقت لكي ارشدك لمجموعة رائعة من المصادر التي ستمكنك من احتراف الدروب شيبنج، وتحقيق أرباح ممتازة منه كما يفعل المحترفين.

أهم الكورسات والمصادر لتعلم الدروب شيبنج

1. كورس الدروب شيبينج من أمازون إلى إيباي

كورس متكامل باللغة العربية، موجود على يوتيوب وهو يتكون من 33 فيديو، وهو يتم تحديثه باستمرار، وآخر مرة تم تحديثه فيها كان في منتصف 2021.

2. The Complete Shopify Aliexpress Dropship course

كورس متكامل عن الدروب شيبنج (من خلال على اكسبريس ومنصة Shopify). هذا الكورس هو واحد من أفضل كورسات الدروب شيبنج على شبكة الإنترنت. (هذا الكورس متاح الآن على منصة يوديمي ب 19.99 دولار فقط).

3. The Ultimate Guide to Dropshipping

مرشد من 11 درس مقدم من منصة Shopify

4. Dropshipping 101: Ecommerce Without Inventory

كتاب مجاني مقدم من منصة Oberlo

5. Dropshipping Product Categories That Make Me 6-Figures

هذا الكورس موجود على منصة يوديمي وهو متخصص في مساعدتك في اختيار المنتجات التي يمكنك تحقيق أرباح ممتازة منها عن طريق الدروب شيبنج.

6. eBay Dropshipping – The Ultimate eBay Drop Shipping Strategy

كورس آخر رائع حول كيفية استخدام موقع ايباي في الدروب شيبنج، وهو موجود على منصة يوديمي.

المقال لم ينتهي بعد ياصديقي، فمازال هناك الكثير من المعلومات التي أود مشاركتها معك حول العمل والربح من الدروب شيبنج.

5 نصائح هامة جداً للنجاح في الدروب شيبنج

1. ركز على كسب ولاء العملاء

عالم الدروب شيبنج عالم مزدحم وشديد المنافسة كما ذكرنا من قبل، ولذا مفتاحك للنجاح والاستمرار به هو كسب ولاء العملاء للتعامل معك بشكل مستمر ودائم.

وفي هذا الإطار عليك بناء علامة تجارية قوية لمتجرك الإلكتروني، والعمل على فتح قنوات تسويقية لمتجرك على مواقع التواصل الاجتماعي. من المهم أيضاً جعل متجرك سهل الاستخدام وسريع التصفح، وبالطبع استخدام صور عالية الجودة.

2. اهتم جيداً باختيار المنتجات لأنها مفتاحك للنجاح في هذه اللعبة

وفقاً لخبراء مجال الدروب شيبنج فإن اختيار المنتج المناسب يمثل مفتاح في غاية الأهمية لتحقيق النجاح في الدروب شيبنج. فمثلاً الاعتماد على منتجات الترند يمثل استراتيجية ممتازة يعتمد عليها المحترفين في عالم الدروب شيبنج.

أيضاً المنتجات الصغيرة رخيصة الثمن، والتي لا تحمل علامة تجارية كبيرة تمثل فرصة أخرى للنجاح وتحقيق المزيد من الأرباح في الدروب شيبنج.

3. قم بوضع ميزانية جيدة للتسويق

التسويق هو كلمة السر في كل ما هو مرتبط بعالم الإنترنت، فحتى العلامات التجارية عابرة القارات لا تتوقف أبداً عن عمل حملات إعلانية لها للبقاء في ذهن المستهلك باستمرار.

أما عندما يرتبط الأمر بعالم الدروب شيبنج التنافسي، والذي يعتمد ربحك فيه على تحقيق مبيعات كبيرة، فهنا التسويق يأخذ مكانة خاصة، وعليك وضعه في قمة اولوياتك.

4. قم بتسعير منتجاتك بالشكل الصحيح

التسعير في عالم الدروب شيبنج يمثل عنصر في غاية الحساسية، وهو عنصر حاسم في نجاحك. فلو قمت برفع الأسعار عن السوق فلن تحقق مبيعات، ولو قمت بتخفيض الأسعار في حدها الأدني فستحتاج لعلميات بيع مهولة لكي تحقق ربح يستحق وقتك.

ايجاد السعر الذي يمثل الخط الفاصل في الموازنة بين الربح وزيادة المبيعات هو المفتاح الذي عليك اجراء الكثير من التجارب للوصول له.

الخاتمة

الدروب شيبنج مجال جديد نوعاً ما بالنسبة لنا كعرب، حاولت في هذا الموضوع أن أقدم دليل مفيد لكل من يسعى للبدء في هذا المجال.

الدروب شيبنج حقاً يمثل فرصة رائعة لكل من يسعى لإنشاء متجره الإلكتروني، بدون الدخول في تعقيدات وتكاليف إمتلاك مخزون.

السوق العربي في نمو مستمر، وعادات الشراء من خلال الإنترنت في ازدياد مستمر. لا تكن سلبياً وتقضي عمرك في تمني الدخول في هذا المجال، ولكن إبدأ اليوم في اتخاذ خطوات عملية لتحقيق حلمك.

إذا كنت مهتم بفكرة البيع من خلال الإنترنت، وتريد طريقة سهلة ومجانية لاختبار أفكارك فعليك بتجربة Facebook Marketplace

We use cookies to provide the best web experience possible.